خصائص القيادة العشر

خصائص القيادة العشر
دانى كوكس

لا تستطيع أية منظمة أن تكون أفضل من مستوى القيادة بداخلها. و لأن القيادة هي مكانة هامة يجب أن تكون فى حالة دائمة من التطور, هناك اختيارات شخصية هامة و التي يجب أن يتخذها القادة سواء الجدد أو ذوي الخبرة كأساس ثابت . فالقادة المؤثرون هم في الأساس أشخاصاً مؤثرون..
 
و لا يمكن فصل الأخلاقيات الشخصية عن المهنية و لذلك فشخصية القائد هامة و أساسية و تعد القائمة الآتية التى تحتوى على العشرة صفات الأساسية للقائد دليل قيم و معيار أساسي للقيادة.
  1. تأتي علي رأس القائمة واحدة من أهم الأخلاقيات الشخصية. و يعدHonest Abe Lincoln ذلك الرجل الذي سار أميالا لإعادة بقية نقود لعميل مثالاً قوياً علي كيفية انعكاس الأخلاقيات الشخصية علي التصرف أو السلوك المهني. فالآراء التي تصدر تحت ضغوط أوإغراءات تفرق بين القادة العظماء الحقيقيين و بين الغير حقيقيين.
  2. الهمة العالية, فالقادة العظماء لا يصابون بالملل أو الكلل بالتعامل مع القضايا الصغيرة. هؤلاء الأشخاص يعرفون الصواب من الخطأ كما لديهم القدرة علي التفرقة بين ما هو هام بالفعل و ما هو مجرد ممتع.
  3. القدرة علي القيام بالأولويات والتى تأتي بنفس أهمية تحديد الأولويات . فكثير من قوائم الأولويات المحددة بعناية فائقة تنتهي بفشل في التنفيذ علي أرض الواقع.
    و الفرق بين تحديد الأولويات و تنفيذها كما تم تحديدها هو الفرق ذاته بين الشخص الحالم و بين الشخص المنفذ.
  4. الشجاعة, فالاستعداد للمخاطرة و تقبل مسؤولية النتائج هي بحق صفة أساسية و مشتركة بين القادة المؤثرين فإما أن تقوم أنت بالسيطرة علي كل شيء تفعله أو تقوم مخاوفك بالسيطرة ...
    و المنظمة لن تكون أبداً أشد جرأة من قائدها.
  5. القادة الملتزمون الذين يعملون بجد و إخلاص سيقومون تباعاً بإنتاج منظمات ملتزمة و مخلصة الأداء بغض النظر عن الأشخاص الذين سيبدءون معهم أوالخبرات التي سيقومون بإضافتها إلي العمل.
  6. يؤمن القادة الغير تقليديين بالمبادرة و عدم انتظار أي شيء  ليتحركوا علي أساسه, 
    فالقادة المؤثرون هم المبدعون الذين لديهم القدرة علي تحمل المسئولية , و الذين يفضلون تشكيل الغد بدلاً من تكرار الأمس.
  7. القادة العظماء لديهم الاتجاه الدائم نحو اتخاذ القرارات الصعبة . و هذا الاتجاه دائماً ما ينتج طاقة و قوة دافعة و التي تمثل الدرع الواقي ضد آلام المهام الصعبة. كما أن الحفاظ علي المنظمة بهذا الاتجاه يجعلها أكثر تأثيراً و تماسكا.
  8. الحماس , فالحماس الحقيقي الذى ينتج من الالهام له تأثير ايجابي علي الأشخاص فهم ينظرون الي قادتهم و ينقلون ذلك الشعور بالحماس . فنجاح المنظمة و إلهامها قائم علي حماس القائد.
  9. - الأشخاص ذوي التفكير الرفيع المستوي هم القادة الواقعيون الذين يتجاوبون مع المشكلات و لا يقومون فقط بردة الفعل , فالقائد الذي يستطيع البقاء هادئاً في ظل أجواء متوترة يضفي الشعور بالثقة داخل المنظمة و يحرك من فيها لاتباع منهجه.
  10. الرغبة في مساعدة الآخرين علي النجاح هي السمة المميزة للقائد الحقيقي العظيم. فيكون التكامل عندما يستثمر القائد جهده بحق في نجاح الآخرين. يقولZig Ziglar  " لا يأبه الناس بما تعرف حتى يعرفون كم تكترث بهم."
-اذا ما كنت تحاول زيادة درجة تأثيرك كقائد أو أنك تحاول صقل موهبة القيادة داخل منظمتك, يجب عليك دراسة صفات الأشخا الذين تتنبأ بأنهم سيصبحون قادة عظماء.
 
-و تذكر أن القيادة فن, و ليس علما و أن الفرق بين القائد الحقيقى و الالغير حقيقى يظهر فى القرارات الشخصية التى يتخذها الفرد عند اختيار طريقة حياته.
 
فالالتزام الطويل المدى بالمبادىء و الذى سبق الحديث عنه ينتج القائد المؤثرو تباعا منظمة قوية.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اجراءات استلام المنتجات الغذائية في المطاعم

تخزين المنتجات الغذائية

ادارة المخزون